انطلاق فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل

انطلقت اليوم في مركز إكسبو الشارقة فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي يعد المحطة الأبرز في عالم الثقافة الموجهة للأطفال.

ويشارك في فعاليات الدورة الثامنة ـ التي تقام تحت شعار "تألق بها" ـ 130 دار نشر من 15 دولة تتصدرها دولة الإمارات بـ55 دارا تليها لبنان بـ25 ثم مصر بـ20 دارا إلى جانب مشاركات من العديد من دول العالم أبرزها كندا والصين والهند والمملكة المتحدة .

ويتضمن المهرجان هذا العام فعاليات موزعة على عدة برامج من بينها برنامج الطفل الذي يتضمن ألفا و245 فعالية والبرنامج الثقافي والفكري الذي يشمل 74 فعالية وبرنامج الطهي الذي يحتوي على 61 فعالية و27 فعالية للورش التدريبية إضافة إلى 45 فعالية ضمن معرض الفضاء و35 فعالية ضمن معرض رسوم كتب الطفل بدورته الخامسة والذي سيقدم 1380 عملا لرسامين محترفين من 46 دولة .

ويشهد المهرجان للمرة الأولى تنظيم معرض "بعيدا عن كوكب الأرض" الذي يأخذ زواره في رحلة لاستكشاف حدود المستقبل ويستعرض إمكانيات الرحلة الفضائية ويشتمل على مجموعة من العروض المصغرة التفاعلية التي تقدم لمحات عما قد سيحدث في المراحل المستقبلية على مدى الخمسين أو المائة عام المقبلة .

ويتضمن المعرض مسرح المجموعة الشمسية وركن العودة إلى القمر واستكشاف الكويكبات والرحلة إلى المريخ والوصول إلى محيط المجموعة الشمسية وما وراءها .

ويستضيف مهرجان الشارقة القرائي للطفل "المتاهة" وهي عبارة عن مجموعة من القصص المستوحاة من الأدب العالمي بالصوت والصورة على جدران "المتاهة" بحيث يتمكن الطفل من التفاعل مع الأحداث والاندماج بها من خلال الاستماع إلى أجزاء من القصة ومشاهدة صورها في إحدى زوايا "المتاهة" واستكمال بقية الأحداث في زاوية أخرى بحيث يكون أمام الطفل الفرصة للبحث والاطلاع على ما يجري في محيطه.

و سيتم عرض المسرحية الشيقة "أليس في بلاد الأقزام" والمسرحية الموسيقية المليئة بالمرح والتسلية "عالم آنا.. قصة المرآة السحرية" إلى جانب العروض الممتعة والشيقة التي سيقدمها "سام سام" رجل الفقاعات.

وينظم المهرجان ضمن برنامجه الثقافي المتنوع العديد من الندوات الفكرية والمحاضرات الثقافية والتربوية التي يقدمها نخبة من الأدباء والمثقفين من مختلف أنحاء العالم إضافة إلى ما يحفل به البرنامج من قراءات قصصية ونقاشات وورش عمل حول أدب ومسرح وسينما الطفل .

وسيتم في مقهى المبدع الصغير الذي يهدف إلى إبراز إبداعات واختراعات الأطفال إستضافة نخبة من الأطفال الإماراتيين يشاركهم أطفال من عدد من الدول العربية الشقيقة والدول الأجنبية.