آب/أغسطس 04, 2021

قصيدة "أمي" لشاعر الطفولة سليمان العيسى

أمّـــــــي
مَلَكٌ يَرِفُّ عَلى سَريري
يَحنْوُ بأنْفَاسِ الْعَبِيرِ
سِرُّ الإِلَهِ بِمُقْلَتَيْهِ
وَنَعِيمُهُ في راحَتَيْهِ
أغْلى مِنَ الدُّنْيَا عَليَّا
وأحَبُّ مَخْلُوقٍ إِلَيَّا
أفْدِي الْمَلاكَ السَّاهِرا
قَلْباً عَلَيَّ ونَاَظِرَا
لو كُنْتُ يوماً شَاعِرا
أبْدَعْتُ أجْمَلَ ما تُغَنِّي
عُصْفُورَةً في مِثْلِ سِنِّي
وَسَقَيْتُ ضوَءَ الْفَجْرِ لحني
وحمَلْتُ أُغْنِيَتي لأمي
أحْلى أنَاشيدِ الْهَوى قُبُلاتُ أمِّي

من ديوان الأطفال لشاعر الطفولة سليمان العيسى** 

رجل الفقاعات سام سام يبهر أطفال الإمارت بعروضه

سيكون الأطفال خلال مهرجان الشارقة القرائي للطفل وعلى مدار ثلاثة أيام، على موعد مع «فن الفقاعات» من تقديم سام سام، الذي بدأ رحلته في عالم الفقاعات عام 1989، عندما ألهمته فقاعة رآها في أحد الحقول، لتقوده نحو تعلم كل الخدع الخاصة بهذا الفن، الذي أنشأ لأجله شركة «بابل ـ إنك» في عام 2000. وحظي عمل سام سام باهتمام كبير، ليصبح مع مرور الوقت الخبير الأول في مجال صناعة الفقاعات بالمملكة المتحدة، لاسيما وأنه تمكن خلال السنوات الماضية من تحطيم 10 أرقام قياسية حتى الآن، كما أهلته لحمل ثلاث شارات «بلو بيتر».

عروض شكسبير المذهل - العالم كله خشبة مسرح

ستتاح أمام الأطفال فرصة لقاء شخصيات مسرحيات شكسبير الشهيرة، من خلال عروض «شكسبير المذهل - العالم كله خشبة مسرح» التي ستقام ضمن مهرجان الشارقة القرائي للطفل خلال الفترة من 27 إلى 30 إبريل، وتتيح لهم التعبير عن آرائهم في شخصيات مسرحيات شكسبير، والمشاركة في مغامرات «روميو وجولييت»، كما يمكنهم متابعة ما تقوم به «الجنيات الساحرات» في مسرحية «حلم ليلة صيف»، وقصة «هاملت» التي تعد واحدة من أشهر أعمال الكاتب الإنجليزي الأكثر شهرة في العالم.

"الشارقة القرائي للطفل" ينظم عروضاً مسرحية وفنية عالمية خلال دورته الثامنة

تشهد الدورة الثامنة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، والتي تقام خلال الفترة من 20 إلى 30 ابريل المقبل، في مركز اكسبو الشارقة، عروضاً مسرحية وفعاليات فنية عديدة، حيث سيكون الأطفال على موعد مع ثلاث مسرحيات وثلاثة عروض فنية، تحمل الكثير من لحظات المتعة والترفيه والموسيقى، وتتيح أمامهم الفرصة للتفاعل مع الثقافات الأخرى.

واختارت هيئة الشارقة للكتاب، الجهة المنظمة للمهرجان، مجموعة مسرحيات هادفة طالما نالت إعجاب الأطفال حول العالم، على رأسها مسرحية "أليس في بلاد الأقزام" التي يقدمها مجموعة من الفنانيين الكويتيين وستعرض على مدار ثلاثة أيام خلال الفترة من 21-23 ابريل، وتدور أحداثها حول الطفلة أليس التي اعتادت اللعب بجانب البئر، ليقودها فضولها نحو معرفة ما تحتويه البئر بداخلها، بعد مشاهدتها لشعاع ضوئي ينطلق منها، وخلال محاولتها اكتشاف ذلك، تسقط داخلها، لتجد نفسها بين مجموعة من الأقزام، الذين يعيشون في دنيا المرح والتفاؤل، لتتابع أليس ما يقوم به الأقزام من أعمال لإنجاز بناء القصر الخاص بهم، ولتبدأ هي بمساعدتهم والغناء معهم، في أسلوب ترفيهي كوميدي جميل.

أما المسرحية الموسيقية "عالم آنا - قصة المرآة السحرية" والتي تقام على مدار ثلاثة أيام، فستأخذ الأطفال، نحو عوالم خيالية تفيض بالمرح والتسلية، حيث سيشاهدون خلال أحداثها التي ستقدم بالعربية، والإنجليزية، والفرنسية، المرآة السحرية التي تعكس جمال الإنسان الداخلي والخارجي. وليتعرفوا من خلالها على ألغاز وأسرار العالم، وكيفية تحويل الغيوم الحمراء إلى زرقاء لبلوغ السعادة الحقيقية.

وخلال المهرجان ستتاح أمام الأطفال فرصة لقاء شخصيات مسرحيات شكسبير الشهيرة، وذلك من خلال عروض "شكسبير المذهل - العالم كله خشبة مسرح" التي ستقام خلال الفترة من 27 إلى 30 ابريل، وتتيح لهم التعبير عن آرائهم في شخصيات مسرحيات شكسبير، والمشاركة في مغامرات روميو وجولييت، كما يمكنهم متابعة ما تقوم به "الجنيات الساحرات" في مسرحية "حلم ليلة صيف"، وقصة "هاملت" التي تعد واحدة من أشهر أعمال الكاتب الإنجليزي الأكثر شهرة في العالم.

من جهة ثانية، سيكون الأطفال وعلى مدار ثلاثة أيام، على موعد مع "فن الفقاعات" من تقديم سام سام، الذي بدأ رحلته في عالم الفقاعات عام 1989، عندما ألهمته فقاعة رآها في أحد الحقول، لتقوده نحو تعلم كافة الخدع الخاصة بهذا الفن، الذي أنشأ لأجله شركة "بابل ـ إنك" في عام 2000. وحظي عمل سام سام باهتمام كبير، ليصبح مع مرور الوقت الخبير الأول في مجال صناعة الفقاعات بالمملكة المتحدة، لاسيما وأنه تمكن خلال السنوات الماضية من تحطيم 10 أرقام قياسية حتى الآن، كما أهلته لحمل ثلاث شارات بلو بيتر.

وسيلتقي الأطفال أيضاً مع الطفلة شهد العميري، التي تسعى عبر صوتها وأغنياتها الهادفة، إلى توصيل رسالة إنسانية إلى الجميع، تحمل بين طياتها الكثير من المعاني السامية. وقد بدأت شهد مسيرتها الفنية وهي في عمر السادسة، بعد نجاحها في تقديم العديد من الإعلانات الرمضانية والأعياد الوطنية، كما شاركت أيضاً في برنامج "ارابس غوت تالينت"، ما زاد من انتشارها عربياً. ومن المقرر أن تلتقي شهد مع معجبيها يومي 28 و29 ابريل.

وضمن فعاليات المهرجان، ستشارك فيليبا آن كورام الملقبة بـ "بيبا الخارقة"، خلال الفترة من 24-27 ابريل، بكل ما تمتلكه من خبرة في مجال المسرح الموسيقي، وفنون السيرك، لتؤدي أمام الصغار عروضاً مذهلة باستخدام "حلقات هولا". وقد سبق لفيليبا كورام، أن قدمت عروضاً مختلفة في برلين وبرودواي، فضلاً عن كونها تحمل رقماً قياسياً مسجلاً في موسوعة غينيس للأرقام القياسية من برنامج "بريتن غوت تالينت".

معرض لإبداعات أطفال جمعية الإمارات للتوحد في إقامة العين

في تعاون مجتمعي مثمر بين إدارة الإقامة وشؤون الأجانب في العين وجمعية الإمارات للتوحد تم تنظيم معرض لصور أطفال الجمعية تحت شعار (قصتنا ) بمناسبة اليوم العالمي للتوحد .
جاء تنظيم المعرض الذي ضم أعمالاً ابداعية لفئة ذوي التوحد من الصور الفوتوغرافية بهدف توعية المجتمع وأسر الأطفال باضطراب التوحد والعمل على علاج وتأهيل المصابين وتطوير قدراتهم، ومساعدتهم على الاندماج الإيجابي في المجتمع. وعن المعرض قالت الدكتورة خولة الساعدي رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للتوحد، إنه احتفالية بالحياة مع أطفال التوحد في الدولة ، تهدف لعرض صور وابداعات للأطفال المواطنين والمقيمين من مختلف الجنسيات في الدولة. ويشكل (معرض قصتنا ) دعوة لأفراد المجتمع لفهم حالة ذوي التوحد ،وبذل المزيد الجهود والمساهمة في دمج وتمكين ذوي التوحد ويوجه رسائل توعية للمجتمع، ويقدم معلومات وحقائق عن التوحد بصورة عامة ، في ما تضمنت فعاليات المعرض فقرة تلوين المكعبات التي يمثل تلوينها دعم الزوار وأفراد المجتمع في تلوين حياة الأفراد من ذوي التوحد ومساندتهم .

أطفال أبوظبي يقرأون مع نجوم ورموز إماراتيين

ضمن إعلان عام 2016 عاماً للقراءة، نظمت بلدية مدينة أبوظبي فعالية (قراءة قصة مع نجم) في كل من حديقة الباهية وحديقة دلما ومنتزه خليفة، لتوسيع خريطة التثقيف الخاص بالطفولة، وجعل القراءة سلوكاً مجتمعياً مستداماً يسهم في استقطاب أكبر عدد من شرائح المجتمع وعلى وجه الخصوص الطفولة.

وتعاونت البلدية بشكل مباشر في تنفيذ هذه الفعاليات مع رموز وطنية في عالم الإعلام والأدب والشعر والموسيقى،حيث استقبلت فعاليات البلدية تقرأ كلاً من الشاعر الإماراتي المشهور علي الخوار، والإعلامي المعروف علي آل سلوم صاحب برنامج (دروب)، والأديب عمر العامري مؤلف المجموعة القصصية ((مجرد حلم)، والفنان حمد العامري، وذلك ضمن إطار برنامج قراءة قصة مع نجم.

وأسهمت مشاركة هؤلاء الرموز الثقافية في تشجيع الأطفال ورواد الحدائق على الإقبال على القراءة من خلال المكتبات التابعة للبلدية وإذكاء روح التنافس فيما بينهم، حيث تشارك هؤلاء المثقفون مع الأطفال في قراءة القصص والحكايات والكتب المتنوعة.

زي ألف باء، وهو تطبيق تعليمي ترفيهي عربي

زي ألف باء، وهو تطبيق تعليمي ترفيهي عربي، يقدّم شخصية زي، الفتاة العربية المشرقة التي يملؤها شغف الاستكشاف وحب المعرفة. تأثرت زي بالرحالة العربي الكبير ابن بطوطة، فألهب خيالها للقيام بالعديد من رحالتها. ها، في أول رحلة لها، تكتشف زي الأبجدية العربية. دعها تأخذ أطفالك في رحلة ممتعة حول العالم حتى يتمكنوا من تعلم الأبجدية معها. سيستمتعون كثيراً، من دون أن يعرفوا أنهم يتعلّمون! يتضمن التطبيق :
- ألعاب تسلية جذابة تعالج ركائز التطوير الرئيسية، الحركة، القراءة، والمهارات المعرفية من خلال 28 لعبة تركيب تفاعلية
و 28 لعبة مثيرة
- ترجمات إنجليزية صوتية لأصوات الحروف والكلمات.
- تكرار أصوات الحروف وأشكالها لضمان حفظها.
- رسوم توضيحية ورسومات عالية الجودة.

Image

موقع أطفال الإمارات هو نافذة تطل على كل ما يتعلق بالأطفال الموجودين على أرض الإمارات من أخبار و فعاليات وأنشطة ومبادرات بالإضافة إلى متابعة كل ماهو جديد في عالم الطفل والتربية الحديثة.

 

 
 

الاكثر قراءة