كانون2/يناير 18, 2021

شرطة الشارقة تحتفي باليوم العالمي للطفل

الشارقة في 22 نوفمبر/ وام / احتفت القيادة العامة لشرطة الشارقة ممثلة بمركز الدعم الاجتماعي باليوم العالمي للطفل الذي يوافق العشرين من نوفمبر حيث قام المركز بزيارة دار الأمان بالمؤسسة العقابية والإصلاحية وقدم لأبناء النزيلات هدايا تعبر عن دعم المركز لضحايا الجريمة من الأطفال.

وكان في استقبالهم العميد أحمد عبدالعزيز شهيل مدير المؤسسة، إلى جانب عدد من الضباط.

وقالت العقيد منى سرور مديرة مركز الدعم الاجتماعي إن مشاركة شرطة الشارقة بهذه المناسبة تأتي إيمانا منها بأن هؤلاء الأطفال هم ثروة المستقبل وأنهم يحظون بجل اهتمام القيادة الرشيدة التي تحرص على تقديم كافة أوجه الرعاية وتأمين الحماية لهم وتوفير البيئة الآمنة وتنشيط إمكانات الأطفال الذاتية وقدراتهم الشخصية والمعرفية إضافة إلى استثمار مثل هذه الفعاليات والمناسبات بما ينمي قدراتهم الإيجابية من خلال الخدمات الاجتماعية والتعليمية.

وفي سياق متصل نظمت إدارة الإعلام والعلاقات العامة ممثلة بشخصية الشرطي الصغير محاضرة توعوية وتثقيفية عن بعد للأطفال حول البيئة إلى جانب تقديم بعض الإرشادات والنصائح للمحافظة على سلامتهم باتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من خطر فيروس كورونا المستجد.

كلمات'' تفوز بجائزة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال

فاز كتاب '"أطفئ الأنوار" الصادر عن دار ''كلمات''، إحدى شركات مجموعة كلمات المتخصصة بنشر وتوزيع كتب الأطفال باللغة العربية، بالمركز الأول لجائزة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال في دورتها الثالثة، عن فئة أفضل كتاب للطفل للعمر ما دون ستة أعوام.

وتسلمت "كلمات" الجائزة في حفل التكريم الذي أقيم يوم أمس على هامش مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي تقام فعالياته في مركز إكسبو الشارقة، بحضور كل من سعادة نورة النومان رئيس المكتب التنفيذي لسمو الشيخ جواهر القاسمي، وسعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وراشد الكوس، مدير عام ثقافة بلا حدود، وعدد من الكتاب والناشرين في الوطن العربي.

وتنافس كتاب "أطفئ الأنور" للكاتبة ميثاء الخياط الذي أصدرته دار كلمات للنشر على جائزة الملتقى الهادفة إلى إثراء مكتبة الطفل العربي، وتحفيز الناشرين على الارتقاء بإنتاجهم الإبداعي، مع مجموعة كبيرة من الكتب التي تقدمت للفوز بالجائزة.

وسلمت سعادة نورة النومان، الجائزة إلى تامر سعيد المدير العام لمجموعة ''كلمات''، بحضور أعضاء مجلس إدارة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال، ولجنة تحكيم الدورة الثالثة للجائزة.

ويتناول كتاب "أطفئ الأنوار" موضوع طفل صغير يعيش في مزرعة كبيرة مليئة بالحيوانات ومحاطة بالحقول والطبيعة، يلعب دائماً مع الحيوانات، ويرفض النوم بعيداً عنها، ففي كل مرة تطلب منه والدته النوم، يتسلل إلى حضيرة الحيوانات ومعه مصباح، ويحاول إيقاظ الحيوانات، ولكن في كل مرة تقول له: من فضلك أطفئ الأنوار.

وأعرب تامر سعيد عن سعادته بفوز دار ''كلمات'' بجائزة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال، وقال إن الجائزة تشكل ركيزة أساسية للارتقاء بالإنتاج المعرفي والإبداعي لدار كلمات، ومواصلة إصدار الكتب والقصص بصورة مميزة عن طريق إيجاد أفكار جديدة هادفة لتطوير أدب الأطفال في العالم العربي.

وأضاف تامر: "أصبحت جائزة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال تتمتع بمكانة مرموقة، كونها تواكب كل ما هو جديد في عالم الأطفال لتطويره واحتضانه، كما أنها تشكل أحد أهم الأهداف الرئيسية التي يسعى الملتقى إلى تحقيقها لرفع المستوى المهني العام الموجه للأطفال".

من ناحيتها، قالت الكاتبة ميثاء الخياط: "فوزي بهذه الجائزة يعد فوزاً لكل الأطفال العرب، وأنا سعيدة لحصولي عليها"، لافتة إلى أن معظم قصصها موجهة للأطفال الأقل من عمر ستة أعوام، كونهم من الأسباب الرئيسية لإلهام الكتاب الذين يكتبون قصصاً للصغار.

انطلاق فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل

انطلقت اليوم في مركز إكسبو الشارقة فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي يعد المحطة الأبرز في عالم الثقافة الموجهة للأطفال.

ويشارك في فعاليات الدورة الثامنة ـ التي تقام تحت شعار "تألق بها" ـ 130 دار نشر من 15 دولة تتصدرها دولة الإمارات بـ55 دارا تليها لبنان بـ25 ثم مصر بـ20 دارا إلى جانب مشاركات من العديد من دول العالم أبرزها كندا والصين والهند والمملكة المتحدة .

ويتضمن المهرجان هذا العام فعاليات موزعة على عدة برامج من بينها برنامج الطفل الذي يتضمن ألفا و245 فعالية والبرنامج الثقافي والفكري الذي يشمل 74 فعالية وبرنامج الطهي الذي يحتوي على 61 فعالية و27 فعالية للورش التدريبية إضافة إلى 45 فعالية ضمن معرض الفضاء و35 فعالية ضمن معرض رسوم كتب الطفل بدورته الخامسة والذي سيقدم 1380 عملا لرسامين محترفين من 46 دولة .

ويشهد المهرجان للمرة الأولى تنظيم معرض "بعيدا عن كوكب الأرض" الذي يأخذ زواره في رحلة لاستكشاف حدود المستقبل ويستعرض إمكانيات الرحلة الفضائية ويشتمل على مجموعة من العروض المصغرة التفاعلية التي تقدم لمحات عما قد سيحدث في المراحل المستقبلية على مدى الخمسين أو المائة عام المقبلة .

ويتضمن المعرض مسرح المجموعة الشمسية وركن العودة إلى القمر واستكشاف الكويكبات والرحلة إلى المريخ والوصول إلى محيط المجموعة الشمسية وما وراءها .

ويستضيف مهرجان الشارقة القرائي للطفل "المتاهة" وهي عبارة عن مجموعة من القصص المستوحاة من الأدب العالمي بالصوت والصورة على جدران "المتاهة" بحيث يتمكن الطفل من التفاعل مع الأحداث والاندماج بها من خلال الاستماع إلى أجزاء من القصة ومشاهدة صورها في إحدى زوايا "المتاهة" واستكمال بقية الأحداث في زاوية أخرى بحيث يكون أمام الطفل الفرصة للبحث والاطلاع على ما يجري في محيطه.

و سيتم عرض المسرحية الشيقة "أليس في بلاد الأقزام" والمسرحية الموسيقية المليئة بالمرح والتسلية "عالم آنا.. قصة المرآة السحرية" إلى جانب العروض الممتعة والشيقة التي سيقدمها "سام سام" رجل الفقاعات.

وينظم المهرجان ضمن برنامجه الثقافي المتنوع العديد من الندوات الفكرية والمحاضرات الثقافية والتربوية التي يقدمها نخبة من الأدباء والمثقفين من مختلف أنحاء العالم إضافة إلى ما يحفل به البرنامج من قراءات قصصية ونقاشات وورش عمل حول أدب ومسرح وسينما الطفل .

وسيتم في مقهى المبدع الصغير الذي يهدف إلى إبراز إبداعات واختراعات الأطفال إستضافة نخبة من الأطفال الإماراتيين يشاركهم أطفال من عدد من الدول العربية الشقيقة والدول الأجنبية.

مسابقة الشرطي الصغير للقصة القصيرة في مهرجان الشارقة القرائي

تشارك القيادة العامة لشرطة الشارقة في مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي ينطلق بعد غد الأربعاء في مركز اكسبو الشارقة، ويستمر حتى 30 ابريل بجناح خاص يشتمل على المطبوعات الأمنية الخاصة بالطفل، كمجلة الشرطي الصغير،التي أعلنت عن مسابقة الشرطي الصغير للقصة القصيرة، دعت من خلالها الأطفال إلى تخيل تتمة لقصة قصيرة واختيار عنوان مناسب لها ونهاية تكون من تأليفهم وذلك بهدف تحفيز روح الكتابة والخيال عند الأطفال ونقلهم من مرحلة قراءة القصص إلى المشاركة في كتابتها.

اهتمام القيادة العامة في شرطة الشارقة بدعم السياسات، والبرامج الموجهة للعناية بالطفل، يأتي في إطار التزامها العميق بالنهج، الذي أرسته القيادة الرشيدة ، بشأن الاهتمام بالإنسان باعتباره ركيزة التنمية والتقدم والدعامة الأساسية في بناء المجتمعات، وجزء لايتجزأ من حرص إمارة الشارقة على تطبيق المشاريع الإنسانية المختلفة بشكل مستمر وحازم، وتركيزها على العناية المستمرة بشؤون الطفولة.

فقد سعت شرطة الشارقة بشكل دؤوب إلى تطوير السياسات وإطلاق العديد من البرامج المكرسة للعناية بالأطفال في مختلف مراحلهم العمرية من أجل المساهمة في بناء وغرس القيم والسلوكيات الإيجابية في نفوسهم ، و ترسيخ الاهتمام بالأطفال وحمايتهم ورعاية حقوقهم، حيث قامت بإطلاق العديد من البرامج والمبادرات الإعلامية والتوعوية، التي سعت إلى معالجة واقع الطفل ومخاطبة الأطفال والناشئين بلغتهم، ومن أبرزها إصدار مجلة ( الشرطي الصغير) منذ عام 1988 المتخصصة بنشر الوعي الأمني والثقافة الشرطية بين أطفالنا.
وتهدف المجلة إلى نشر التوعية الأمنية، والمرورية بين الناشئين من سن (5 – 12) سنة بطريقة سهلة ومبسطة من خلال تقديم المعلومات الأمنية والتعريف بقواعد السلامة في البيت والمدرسة والمرافق الترفيهية وكيفية تجنب الحوادث التي تقع للأطفال في تلك المواقع والتعريف بالقواعد السليمة لاستخدام الحافلة المدرسية واستخدام الطريق ومساعدة الكبار أثناء عبور الطريق والتعامل مع شرطي المرور وغير ذلك من الموضوعات التي تفيد الناشئين وتنمي معرفتهم الأمنية من خلال عرضها بأسلوب مشوق يعتمد على الصور والرسومات والمسابقات، إلى جانب بعض الأبواب التي تقوّم الثقافة العامة والمعلومات في نفوس الناشئين.

و تستقبل مجلة الشرطي الصغير مشاركات الأطفال من داخل الدولة وخارجها، حيث وجدت استجابة طيبة ومشجعة من الطلاب والناشئة.‎

مهرجان الشارقة القرائي يستضيف أبرز مؤلفي الأطفال

سيكون مهرجان الشارقة القرائي للطفل، في دورته الثامنة التي تقام في الفترة من 20- 30 ابريل الجاري،منبراً يجمع عددًاً من أهم الروائيين والمؤلفين والرسامين العالميين المتخصصين في أدب الأطفال واليافعين، الذين حصدوا جوائز أدبية مرموقة و تصدرت مؤلفاتهم قوائم الكتب الأكثر مبيعاً في العديد من الصحف العالمية الكبرى.
ومن أبرز الضيوف لهذا العام الكاتبة الأميركية أليسون ماكغي، صاحبة العديد من الروايات، والدواوين الشعرية، والكتب المصورة، والمذكرات، والتي وصل كتابها "في يوم ما" إلى قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في صحيفة "نيويورك تايمز"، فيما رشحت روايتها "طفل الظلال" لجائزة "البوليتزر"، كما فازت بأربع جوائز من "مينيسوتا للكتاب"، إضافة إلى ميدالية "غيسيل"، وترجمت أعمالها إلى 21 لغة، بينها العربية.
كما يشارك الروائي الأميركي الحائز على جوائز في مجال الكتابة لليافعين، توم ماكنيل، في فعاليات هذا العام، و سيتحدث عن أهم مؤلفاته الخيالية التي تقع معظم أحداثها شمال غرب ولاية نبراسكا، حيث أمضى حياته هناك قادماً من كاليفورنيا. وقد حصل ماكنيل على ثلاث جوائز في مسابقة جائزة كاليفورنيا للكتاب إضافة إلى جائزة جيمس إيه. ميتشينر. وتم تحويل قصته القصيرة "ما الذي حدث لتولي؟" إلى فيلم مستقل تحت عنوان "تولي"، فاز بالعديد من الجوائز السينمائية في الولايات المتحدة.
ومن المملكة المتحدة، تشارك الصحفية والمؤلفة كاندي غورلي، المتخصصة في الكتابة للأطفال، والفائزة بجائزة كريستال كايت الأوروبية مرتين، الأولى عن قصتها "تول ستوري" عام 2011، والثانية عن قصة الأشباح "شاين" عام 2014. وقد رُشحت قصة "تول ستوري" لميدالية كارنيج وأدرجت على القائمة القصيرة في 13 جائزة عالمية. كما حصلت على جائزة الكتاب الوطنية في الفلبين. فيما رُشحت قصة "شاين" لجائزة صحيفة "الغارديان" البريطانية للمؤلفات الخيالية.
كما يستضيف المهرجان ميريام موس، كاتبة الخيال البريطانية الحائزة على جوائز والمتخصصة في تأليف الكتب المصورة، والشعر، والقصص القصيرة، والتي تمتلك أكثر من 75 كتاباً، منها 30 كتاباً مصوراً أبرزها "قضية دواء الدكتور مولي" (والكر بوكس). أما روايتها المنشورة حديثاً "فتاة على متن طائرة" فقد استوحتها من تجربتها الشخصية عندما تم اختطافها وهي متجهة إلى مدرستها في المملكة المتحدة.

وتتضمن قائمة المؤلفين الأجانب أيضاً، أنجيلا ماك أليستر، المؤلفة البريطانية الحائزة على جوائز والرسامة والكاتبة المتخصصة في مجال الكتابة الخيالية للأطفال، وصاحبة أكثر من 80 كتاباً تم تحويل بعضها إلى عروض مسرحية وتُرجم العديد منها إلى مختلف لغات العالم. وهي تركز في مؤلفاتها على بث الأمل والمرح، إضافة إلى القيم التي تجمع بين الناس من مختلف الثقافات والعصور.

كما يستقبل مهرجان الشارقة القرائي للطفل هذا العام كاري بورنيل، المؤلفة البريطانية المتخصصة في كتب الأطفال المصورة، ومقدمة البرنامج التلفزيوني الشهير "سيبيبيز"، والتي أطلقت عليها صحيفة "ذا أوبزيرفر" لقب واحدة من بين أفضل 10 مقدمين لبرامج الأطفال في المملكة المتحدة، كما أدرجت في قائمة صحيفة "الغارديان" لأكثر 100 امرأة إلهاماً لعام 2011. ومن بين كتبها الأكثر مبيعاً "ندف الثلج وعروس البحر".
ومن الفلبين، سيكون زوار المهرجان على موعد مع سيرجيو بوماتاي الثالث، مؤلف ورسام كتب الأطفال الشهير، والفائز بجائزة "بيتير بان" من المجلس الدولي لكتب اليافعين في السويد، وجائزة "ذا إنكريجمانت" في مسابقة نوما باليابان. كما حاز على الجائزة الكبرى في احتفالية جائزة "دايكيو أي ليفيل لأدب الأطفال" والتي أقيمت في كوريا الجنوبية وذلك عن كتابه المصور "أفضل كتاب في العالم".

شراكة استراتيجية بين جمارك دبي و المهرجان الدولي لأفلام الأطفال 2016

توجت جمارك دبي جهودها لتطوير مواهب الأجيال الجديدة وإبداعاتهم بمبادرة لدعم ورعاية الأطفال الموهوبين من خلال إقامة شراكة استراتيجية مع المهرجان الدولي لأفلام الأطفال 2016 الذي تستضيفه دبي تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة في 28 إبريل الجاري.

وأصبحت بذلك جمارك دبي أول شريك استراتيجي حكومي لهذا المهرجان العالمي حيث أطلقت الدائرة ممثلة في إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية بالتعاون مع اللجنة المنظمة للمهرجان جائزة جديدة تنضم إلى فئات الجوائز المقدمة للأطفال المشاركين في المهرجان مخصصة للأفلام المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية.. وستمنح الجائزة لأفضل فيلم توعوي عن حقوق الملكية الفكرية ينتجه ويصوره الأطفال لتقديمه إلى المسابقة الخاصة بهذه الجائزة.

وتقوم شركة "استوديو الأفلام" في دبي بتنظيم المهرجان الدولي لأفلام الأطفال 2016 وهو يستهدف الأطفال من أعمار 6 - 18 عاما.. ونظم المهرجان لأول مرة في دبي عام 2015 وكانت المشاركات من داخل الدولة حيث تم إنتاج أكثر من 160 فيلما من الطلبة المتواجدين في الدولة وأكثر من 460 فيلما من أكثر من 60 دولة مشاركة وتم عرض أكثر من 120 فيلما على شاشات السينما في كل إمارات الدولة خلال فترة المهرجان.

ويستهدف هذا المهرجان توعية الأطفال في المدارس من خلال نشر ثقافة صناعة الأفلام السينمائية عالية الجودة التي تتضمن عددا من الرسائل التوعوية، وتقوم اللجنة المنظمة باختيار رسالة توعوية في كل عام مع مراعاة اختلاف المضمون عن العام السابق ويتم تكريم الفائزين بحضور عدد من كبار شخصيات المجتمع.

وتنطلق فعاليات المهرجان بحفل الافتتاح يوم 28 من إبريل 2016 وتستمر الفعاليات حتى حفل الختام الذي ينظم يوم 7 من مايو 2016 لإعلان النتائج وتوزيع الجوائز للأفلام الفائزة وتكريم الرعاة والمشاركين.

يوم مفتوح للجمهور وطلاب المدارس مع فناني بينالي الإمارات الأول

نظم بينالي الإمارات الأول للفنون الذي أطلقته وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بمدينة العين تحت شعار "حلم الأرض" يوما مفتوحا لمحبي الفنون وطلاب المدارس لزيارة البينالي والتعرف على أكثر من 40 فنانا تشكيليا جاؤوا من أكثر من 32 دولة عربية وأجنبية للمشاركة في بينالي الإمارات الأول ومتابعة أعمالهم إضافة إلى تنظيم عدد من الفعاليات الترفيهية والفنية ومنها مسابقات للرسم وعروض للأزياء التراثية للأطفال، كما قام الفنان الإماراتي محمد مندي بكتابة اسماء عدد كبير من الجماهير الخط العربي للاحتفاظ به كتذكار للمشاركة في البينالي.
وأكدت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة أن تنظيم اليوم المفتوح يهدف إلى السماح للجمهور وخاصة طلاب المدارس بالاطلاع على الأعمال الفنية التي يقوم الفنانون المشاركون في البينالي بإنتاجها، إضافة إلى زيارة المعرض المقام على هامش البينالي، كما يمكن للجمهور التعبير عن مواهبهم من خلال المشاركة في المسابقات الفنية التي خصصت للأطفال وطلاب المدارس.

برنامج الطفل فعالية معرفية تنطلق 20 الجاري

كشفت هيئة الشارقة للكتاب عن تفاصيل برنامج الطفل، إحدى أبرز فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي يقام بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبرعاية كريمة من الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، خلال الفترة من 20-30 ابريل الجاري.

ويتضمن البرنامج الذي يمتد على مدار 11 يوماً عشرات الورش العملية والفنية الهادفة إلى توسيع مدارك الطفل وإطلاعه ومعرفته، والتي تتولى تقديمها مجموعة من المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة، وخبراء في التربية والعلوم والفنون الخاصة بالطفل.

ورق وحكايات

تتضمن فعاليات البرنامج ورشة «ورق وحكايات» التي تتيح الفرصة أمام الطفل للاستماع لعدد من القصص الحافلة بالأحداث والمشاهد المشوقة والشخصيات الخيالية، فيما تسعى ورشة «لنوقظ الحكاية» إلى تعزيز ثقة الطفل بنفسه، عبر فتح المجال أمامه للمشاركة في اكتشاف البرامج .

وسيتمكن الأطفال من عيش «مغامرة كيميائية» يتعرفون خلالها على عالم «الفقاعات» وذلك خلال مشاركتهم في ورشة «المزج»، فيما تفتح ورشة «المهندس الصغير» المجال أمام الطفل لأن يتقمص شخصية المهندس عبر اعتماده لنظام التجريب اليدوي.

ورش التغذية

وسيتيح المهرجان للأطفال فرصة معرفة أسس وقواعد التغذية السليمة والمفيدة عبر مجموعة الورش التي تتناول الصحة، والغذاء، والرياضة.

رحلات

في ورشة باب وقصة التدريبية، سيكون الأطفال على موعد مع رحلات يومية إلى القمر أو قاع البحر أو الصحراء أو الغابات، لاكتشاف أسرار القراءة، وجوانب المعرفة المختلفة . وفي الوقت ذاته سيعمل كل من حمدان وعلياء خلال المهرجان على اكتشاف طرق القراءة العصرية، التي تتلاءم مع اهتمامات الجيل الجديد، وذلك عبر قراءاتهم لقصص إلكترونية .

Image

موقع أطفال الإمارات هو نافذة تطل على كل ما يتعلق بالأطفال الموجودين على أرض الإمارات من أخبار و فعاليات وأنشطة ومبادرات بالإضافة إلى متابعة كل ماهو جديد في عالم الطفل والتربية الحديثة.

 

 
 

الاكثر قراءة